كوريا مون

على وين يالحبيب ؟ nnn

..


عندك خيارين لا ثالث لهما rrr5

يا تشِشرفنا و تسٍسجل معنا /az

أو
تسٍسجل معنا وتشِشرفنا 44t

هآه شقلت ؟
nnn


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كوريا مون

على وين يالحبيب ؟ nnn

..


عندك خيارين لا ثالث لهما rrr5

يا تشِشرفنا و تسٍسجل معنا /az

أو
تسٍسجل معنا وتشِشرفنا 44t

هآه شقلت ؟
nnn

كوريا مون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كوريا مون

ڪۉريآ مۉن : ڪل ڜڜڜي عن مڜآهير ڪۉريآ , تقآرير , فديۉهآت .. ۉآڜيآئآت ڪثيره ..,

المواضيع الأخيرة

» ون بيس من 1 الى 500 بجوده HD على ميديا فاير|Blue Ray -X Team
الحسد والعين والفرق بينهما  Emptyالجمعة مارس 29, 2013 4:55 pm من طرف king7many

» تقرييير (SNSD )
الحسد والعين والفرق بينهما  Emptyالخميس فبراير 07, 2013 11:53 am من طرف خفايا الروح S

» Anime Cute
الحسد والعين والفرق بينهما  Emptyالجمعة يناير 11, 2013 12:58 pm من طرف яσσяα ʟzσσzα

» آهــلآˆ⌣ˆ
الحسد والعين والفرق بينهما  Emptyالخميس يناير 10, 2013 9:28 pm من طرف яσσяα ʟzσσzα

» ليه كل مافصل ثوب تقطعه
الحسد والعين والفرق بينهما  Emptyالخميس نوفمبر 01, 2012 3:05 pm من طرف مشاعل

» خطوره رش العطر على الرقبه!!
الحسد والعين والفرق بينهما  Emptyالخميس أغسطس 23, 2012 3:15 pm من طرف NOoNa cassiopeia

» ❤✲رســـمتــ صورتــــكـــ بخياليــــ ✲❤
الحسد والعين والفرق بينهما  Emptyالخميس أغسطس 23, 2012 3:11 pm من طرف NOoNa cassiopeia

»  إڿٿڝـــأإرآٿ اڷڪيبــۋرد ڪــأإمڷـة *
الحسد والعين والفرق بينهما  Emptyالخميس أغسطس 23, 2012 3:06 pm من طرف NOoNa cassiopeia

» رمزيات بنات روؤعه ..|~
الحسد والعين والفرق بينهما  Emptyالخميس أغسطس 23, 2012 3:06 pm من طرف NOoNa cassiopeia

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الأربعاء فبراير 22, 2023 10:24 am


5 مشترك

    الحسد والعين والفرق بينهما

    ميكي
    ميكي
    قمر فعال
    قمر فعال


    مــزاجي ~ : الحسد والعين والفرق بينهما  Clear
    mms ~ : الحسد والعين والفرق بينهما  1302445015249
    الجنس ~ : ذكر
    مسٍساهماتي ~ : 271
    تاريخ التسٍسجيل ~ : 02/01/2011
    عمري ~ : 27
    بلدي ~ : مع نفسي
    مهنتي ~ : بلاي ستيشن
    اغنيتي المفضٍلة ~ : AKON nananananananan....

    ffd2 الحسد والعين والفرق بينهما

    مُساهمة من طرف ميكي الأحد مايو 15, 2011 2:15 pm

    الحسد و العين.الفرق بينهما و كيفية العلاج


    ما هوالحسد
    هو داء خفي ومرض من أمراض القلوب, يضر الحاسد والمحسود, وقيل أنه مذموم وصاحبه مغموم, يملأ القلب حقدا وبغضا وغيظا, وصفة من صفات المنافق والعياذ بالله,
    تعريف الحسد في الموسوعة الفقهية
    الْحَسَدُ بِفَتْحِ السِّينِ أَكْثَرُ مِنْ سُكُونِهَا مَصْدَرُ حَسَدَ, وَمَعْنَاهُ فِي اللُّغَةِ أَنْ يَتَمَنَّى الْحَاسِدُ زَوَالَ نِعْمَةِ الْمَحْسُودِ.
    وَأَمَّا مَعْنَى الْحَسَدِ فِي الِاصْطِلَاحِ : فَلَا يَخْرُجُ عَنْ الْمَعْنَى اللُّغَوِيِّ.
    ومعنى الحسد أن يجد الإنسان في صدره وقلبه ضيقاً وحرجاً وكراهية لنعمة أنعم الله بها على عبد من عباده في دينه أو دنياه حتى أنه ليحب زوالها عنه، وربما تمنى ذلك أو سعى في إزالتها،

    تعريف العين:
    يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .
    ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
    فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
    ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ.
    -- العين تتلف الشيء الذي نال إعجاب العائن أما الحسد فيتلف أي شيء يمتلكه المحسود لوكأن حسداً عاماً وألا اتلف ما حسد عليه المحسود .


    تعريف الحسد

    يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها أ.هـ.
    ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :
    الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
    الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .
    الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.
    الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه . روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل .
    - الحاسد صاحب نفس خبيثة تتأجج روحه حتى تحدث موجات تؤثر فى ذاتها
    فلا يشترط أن يكون الحاسد عائناً فالحسد ضرر يتأجج من النفس مؤثرة وتكيفه الشياطين لأذية المحسود ، ويشترط لوقوع أذى الحاسد على المحسود أن يراه ولو مرة واحدة أو يعرفه ولا تشترط لروئيا لإيقاع الحسد بعكس العين فيشترط فيها الروئيا والمشاهدة .
    و كما قال الدكتور محمد الهاشمي أن الحسد وراء معظم الأمراض


    الفرق بين الحسد والعين

    - الحسد أعم من العين ، فضرر الحاسد يكون بالعين التى تقويها النفس الحاسدة الخبيثة لو كان الحسد ديدن الشخص ، وقد يكون ضرر الحاسد بالقول أو بالفعل .
    - العين تتلف الشيء الذي نال إعجاب العائن أما الحسد فيتلف أي شيء يمتلكه المحسود لوكان حسداً عاماً وإلا اتلف ما حسد عليه المحسود .
    ولو حسدك أحد ما على سيارة فإنه لا يشترط أن تتلف السيارة بل قد يقع الضرر عليك بمرض أو نصب أو وصب ، أما العائن فإنه يصيب السيارة دون غيرها .
    سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن الفرق بين العين والحسد فأجاب - حفظه الله - :

    ( العين : هي النظرة إلى الشيء على وجه الإعجاب والإضرار به ، وإنما تأثيرها بواسطة النفس الخبيثة ، وهي في ذلك بمنزلة الحية التي إنما يؤثر سمها إذا عضت واحتدت ، فإنها تتكيف بكيفية الغضب والخبث ، فتحدث فيها تلك الكيفية السم ، فتؤثر في الملسوع ، وربما قويت تلك الكيفية واتقدت في نوع منها ، حتى تؤثر بمجرد نظرة ، فتطمس البصر ، وتسقط الحبل ، فإذا كان هذا في الحيات ، فما الضن في النفوس الشريرة الغضبية الحاسدة ، إذا تكيفت بكيفيتها الغضبية ، وتوجهت إلى المحسود ، فكم من قتيل ! وكم من معافى عاد مضني البدن على فراشه ! يتحير فيه الأطباء الذين لا يعرفون إلا أمراض الطبائع ، فإن هذا المرض من علم الأرواح ، فلا نسبة لعالم الأجسام إلى عالم الأرواح ، بل هو أعظم وأوسع وعجائبه أبهر ، وآياته أعجب ، فإن هذا الهيكل الإنساني إذا فارقته الروح أصبح كالخشبة ، أو القطعة من اللحم ، فالعين هي هذه الروح التي من أمر الله تعالى ، ولا يدرك كيفية اتصالها بالمعين ، وتأثيرها فيه إلا رب العالمين 0
    وأما الحسد : فهو خلق ذميم ، ومعناه تمني زوال النعمة عن المحسود ، والسعي في إضراره حسب الإمكان ، وهو الخلق الذي ذم الله به اليهود بقوله تعالى : ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ ) ( سورة البقرة – الآية 109 ) أي أنهم يسعون في التشكيك وإيقاع الريب وإلقاء الشبهات ، حتى يحصلوا على ما يريدونه من صد المسلمين عن الإسلام ، ولا شك أن الحسد داء دفين في النفس ، وتأثيره على الحاسد أبلغ من تأثيره على المحسود ، حيث أن الحاسد دائماً معذب القلب ، كلما رأى المحسود وما فيه من النعمة والرفاهية تألم لها ، فلذلك يقال
    اصبر على كيد الحسود فــإن صبـــرك قاتلـه
    النـار تأكـــــل نفسهــــا إن لم تجد مـا تأكلـه


    قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله- : ( ويشتركان - الحسد والعين - في الأثر ، ويختلفان في الوسيلة والمنطلق ،
    فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس 0 والعائن : لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ، ومصدره انقداح نظرة العين ، وقد يعين ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان – 9 / 644 ) 0
    قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( فالحاسد قد يحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، والعائن لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ) ( أضواء البيان – 9 / 644 ) 0

    قال ابن القيم : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا - والله أعلم - إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ، وليس كل حاسد عائنا ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 ) 0
    قال ابن القيم : ( أصل الحسد هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها ، فالحاسد عدو النعم وهذا الشر هو من نفسه وطبعها ، ليس هو شيئا اكتسبه من غيرها بل هو من خبثها وشرها ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 ) 0

    قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( ومصدر الحسد تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس 0 والعائن مصدره انقداح نظرة العين ) ( أضواء البيان – 9 / 644 ) 0

    والمعين يحتمل أن يصيب المعين ويتمنى زوال النعمة عليه ، وقد لا يكون ذلك ، وحالما يقع نظره على أمر بإعجاب واستحسان قد يصيبه بالعين ، دون قصد زوال تمني النعمة عليه 0

    قال الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - : ( وقد يعين العائن ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( أضواء البيان – 9 / 644 ) 0
    قال ابن القيم : ( والعاين والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منهما تتكيف نفسه وتتوجه نحو من يريد أذاه ؛ فالعائن تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته ، والحاسد يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا ) ( بدائع الفوائد – بتصرف - 2 / 233 ) 0
    قال ابن القيم : ( ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فإن العدو إذا غاب عن عدوه قد يشغل نفسه عنه ، فإذا عاينه قبلا اجتمعت الهمة عليه وتوجهت النفس بكليتها إليه ؛ فيتأثر بنظره حتى أن من الناس من يسقط ومنهم من يحم ومنهم من يحمل إلى بيته ، وقد شاهد الناس من ذلك كثيرا ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 )
    قال ابن القيم : ( والنظر الذي يؤثر في المنظور قد يكون سببه شدة العداوة والحسد ؛ فيؤثر نظره فيه كما تؤثر نفسه بالحسد000 وقد يكون سببه الإعجاب وهو الذي يسمونه بإصابة العين ؛ وهو أن النظر يرى الشيء رؤية إعجاب به أو استعظام ، فتتكيف روحه بكيفية خاصة تؤثر في المعين ، وهذا هو الذي يعرفه الناس من رؤية المعين فإنهم يستحسنون الشيء ويعجبون منه فيصاب بذلك ) ( بدائع الفوائد - 2 / 233 )

    كيفية علاج المصاب بالعين أو الحسد

    حسب قول الدكتور محمد الهاشمي : (
    القرءآن الكريم هو الحصن الحصين الذى يقي المسلم من الوقوع فى الأخطار والزلات وتوجد بالقرءآن آيات كثيرة
    يمكن تسخيرها لعلاج المرض ونحن لا نأتي بشيء من عندنا بل هو كلام الله عز وجل
    والرسول عليه الصلاة والسلام
    ونحن نقوم برقية المريض في باديء الأمر
    مثلماكان يفعل الرسول عليه الصلاة والسلام
    إذا زار مريضا يقول له
    "اللهم رب الناس ..إذهب الباس ..إشف أنت الشافي..لاشفاء إلا شفاؤك ..شفاء لا يغادر سقما")


    •» princess
    •» princess
    مسسآعدة المديره ..~
    مسسآعدة المديره ..~


    مــزاجي ~ : الحسد والعين والفرق بينهما  1302439679946
    mms ~ : الحسد والعين والفرق بينهما  1302445282741
    الجنس ~ : انثى
    مسٍساهماتي ~ : 1735
    تاريخ التسٍسجيل ~ : 25/12/2010
    عمري ~ : 30
    بلدي ~ : آلسسعوديةه - آلريـآض ..~
    مهنتي ~ : طــآلبةه آآخر سسنةه ثآنويةه ..
    اغنيتي المفضٍلة ~ : Super Junior A-CHA

    ffd2 رد: الحسد والعين والفرق بينهما

    مُساهمة من طرف •» princess الأحد مايو 15, 2011 5:03 pm

    .


    الله ششي غريب
    ومشكووووور ع العلاج
    كوماوا مرا ي قميل الحسد والعين والفرق بينهما  852426 الحسد والعين والفرق بينهما  303322
    soso
    soso
    قمر هذا الشهر ~


    مــزاجي ~ : الحسد والعين والفرق بينهما  Optimistic
    mms ~ : الحسد والعين والفرق بينهما  1302445015118
    الجنس ~ : انثى
    مسٍساهماتي ~ : 90
    تاريخ التسٍسجيل ~ : 01/03/2011
    مهنتي ~ : -_-
    اغنيتي المفضٍلة ~ : اغاني كوريا

    ffd2 رد: الحسد والعين والفرق بينهما

    مُساهمة من طرف soso الأربعاء مايو 18, 2011 4:11 pm

    من جد الموضوع مررره حلو مشكوره ي قلبي
    Mishoo
    Mishoo
    المدير الفني ..~
    المدير الفني ..~


    مــزاجي ~ : الحسد والعين والفرق بينهما  Just-smile
    mms ~ : الحسد والعين والفرق بينهما  1305572416992
    الجنس ~ : انثى
    مسٍساهماتي ~ : 1590
    تاريخ التسٍسجيل ~ : 22/12/2010
    عمري ~ : 29
    بلدي ~ : هنا :/
    مهنتي ~ : | : ثــآلث ثـــآنوي .-
    اغنيتي المفضٍلة ~ : ...

    ffd2 رد: الحسد والعين والفرق بينهما

    مُساهمة من طرف Mishoo الخميس يونيو 23, 2011 3:32 am

    يسلموووووووووووووووو
    NanA luvk
    NanA luvk
    قمر نشيط
    قمر نشيط


    مــزاجي ~ : الحسد والعين والفرق بينهما  Just-smile
    mms ~ : الحسد والعين والفرق بينهما  130557241747
    الجنس ~ : انثى
    مسٍساهماتي ~ : 374
    تاريخ التسٍسجيل ~ : 22/06/2011
    مهنتي ~ : نــــــــــت
    اغنيتي المفضٍلة ~ : Super Junior - Sorry Sorry

    ffd2 رد: الحسد والعين والفرق بينهما

    مُساهمة من طرف NanA luvk الخميس يونيو 23, 2011 6:13 am

    شكرا ع الموضوع ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:51 am